Home

بحث حول مدرسة الشرح على المتون

المطلب الأول: نشأة مذهب الشرح على المتون. *بلغت مدرسة الشرح على المتون أوج عظمتها في فرنسا خلال القرن التاسع عشر و تأسست هذه المدرسة سنة 1808 على يد ديلفا لاكروا و بريدون و توليه، حمل لواءها منذ سنة 1830 كبار الشراح مثل دور انتان، قاليه، و ديمانت، ترولون و ماركديه ثم بعد ذلك ديمولون و لوران بلغت مدرسة الشرح على المتون أوج عظمتها في فرنسا خلال القرن التاسع عشر و تأسست هذه المدرسة سنة 1808 على يد ديلفا لاكروا و بريدون و توليه، حمل لواءها منذ سنة 1830 كبار الشراح مثل دور انتان، قاليه، و ديمانت، ترولون و ماركديه ثم بعد ذلك ديمولون و لوران مدرسة الشرح على المتون أوج عظمتها في فرنسا خلال القرن التاسع عشر و تأسست هذه المدرسة سنة 1808 على يد ديلفا لاكروا و بريدون و توليه، حمل لواءها منذ سنة 1830 كبار الشراح مثل دور انتان، قاليه، و ديمانت، ترولون و ماركديه ثم بعد ذلك ديمولون و لوران. * لقد ساهمت عدة عوامل في ازدهار هذه المدرسة و لقد كان الشرح على المتون المنهج السائد في عل المبحث الأول : مدرسة الشرح على المتون وتسمى أيضا مدرسة التزام النص وقد ظهرت هده المدرسة في مستهل القرن التاسع عشر ،وهو تاريخ صدور التقنينات الفرنسية الكثيرة التي لم يكن للناس عهد بها ،وأصل تسميتها بمدرسة الشرح علي المتون ،يعود إلى مادرج عليه شراح تلك التقنينات من.

المطلب الأول: نظرية الالتزام بالنص (مدرسة الشرح على المتون) ظهرت هذه المدرسة نتيجة صدور المجموعات القانونية في فرنسا ، وهي مدرسة تقليدية تقدس التفسير الضيق والحرفي للنصوص والقواعد القانونية ، حيث تعتقد هذه المدرسة أن النصوص القانونية تتضمن على دقائق القانون وتفاصيله. وتسمى أيضًا مدرسة التزام النص وقد ظهرت هده المدرسة في مستهل القرن التاسع عشر ،وهو تاريخ صدور التقنينات الفرنسية الكثيرة التي لم يكن للناس عهد بها ،وأصل تسميتها بمدرسة الشرح علي المتون، يعود إلى مادرج عليه شراح تلك التقنينات من إحاطتها بقدر كبير من التقديس وانصرافهم.

بحث الشرح علئ المتن - rigala

ظهر ذلك خلال تفسير النصوص التي تولاها فقهاء مدرسة شرح على المتون , قرأوها متضمنة لكل الأحكام القانونية ومن ثمة وجب احترامها ويرجع سبب هذا التقديس لما كان عليه الوضع قبل الثورة الفرنسية , وقد كان الفقهاء يحرصون في شرح وتفسير هذه النصوص بحسب الترتيب الذي وردت فيه على غرار ما يفعل الشراح والمفسرون في تفسير الكتب المقدسة من خلال نص المادة الأولى من القانون المدني(1)، يتضح أن المشرع تأثر بمدرسة الشرح على المتون لأن المادة ألزمت القاضي بتفسير النص تفسيرا لفظيا ،وإذا لم يستطع الإهتداء لمفهوم النص بالنظر لألفاظه تعين عليه البحث عن روح النص أو فحواه ،إلا أن المشرع وإن بدا في المادة متأثرا. من خلال نص المادة الأولى من القانون المدني (1)، يتضح أن المشرع تأثر بمدرسة الشرح على المتون لأن المادة ألزمت القاضي بتفسير النص تفسيرا لفظيا ،وإذا لم يستطع الإهتداء لمفهوم النص بالنظر لألفاظه تعين عليه البحث عن روح النص أو فحواه ،إلا أن المشرع وإن بدا في المادة متأثرا بمدرسة الشرح على المتون خاصة في الفقرة الأولى إلا أن ذلك إقتصر فقط على الإرادة

ويترتب على هذا أن القاعدة القانونية إذا وضعت فإنها تنفصل عن إرادة المشرع , وبالتالي لا تبقى على اتصال بهذه الإرادةكما تذهب إليه مدرسة الشرح على المتونبل يصبح لها كيانها الخاص المتصل بظروف الحياة الاجتماعية , فقد تستمر القاعدة القانونية على معناها الأصلي فترة طويلة من الزمن , وقد تحمل معانٍ جديدة تختلف عن المعنى الأصلي بحكم ظروف الحياة الاجتماعية سمي هذا المذهب بمدرسة الشرح على المتون لأنها ترى ضرورة الالتزام بالنص القانوني والتقيد به، وعدم الخروج عنه، وقد ظهرت هذه المدرسة في فرنسا، وسبب انتشار هذه المدرسة هو صدور عدد من التشريعات في فرنسا مطلع القرن التاسع عشر وخصوصا صدور القانون المدني الفرنسي في عهد نابليون نظرا لأن التشريع تعبير عن ارادة المشرع كما تذهب اليه مدرسة الشرح على المتون، فإنه يتعين على مفسر القانون البحث عن هذه الإرادة وقت التشريع، وذلك من خلال صياغة النص ذاته او باللجوء للأعمال التحضيرية التي صاحبت وضعه، فإذا لم تكن نية المشرع الحقيقية واضحة فإنه يعتمد بالنية المفترضة: أي النية التي تفترض ان المشرع كان يقصدها لو انه اراد ان يضع حلا لقد برزت عدة مدارس للتأويل أشهرها هما مدرسة الشرح على المتون ومدرسة البحث العلمي الحر ومن المعروف أن مجلة الالتزامات والعقود أعدت وصدرت في فترة انتقالية (ما بين 1896 بدأ الإعداد و 1906 الإصدار) أي بين أفول مدرسة الشرح على المتون وظهور مدرسة البحث العلمي الحر وبالتالي فإن التشريع التونسي تأثر بالتجربة التشريعية الفرنسية واستفاد في ذات الوقت من المبحث الأول : مدرسة الشرح على المتون. المبحث الثاني: المدرسة التاريخية والإجتماعية. المبحث الثالث: المدرسة العلمية. الفرع الثالث: حالات التفسير وقواعده. المبحث الأول: في حال عدم وجود نص

ولقد نتج عن هذا التقديس ظهور مدرسة كبيرة في الفقه أطلق عليها مدرسة الشرح على المتون (L'ecole d'exegese). ولقد قدست هذه المدرسة التقنين المدني الفرنسي على اعتبار أنه أول عمل تشريعي ضخم تولته دولة في. مدرسة الشرح على المتون: ظهرت هذه المدرسة في فرنسا في مطلع القرن التاسع عشر، حيث بدأ المفسرون ينظرون إلى القوانين نظرة القداسة ويعتبرونها كاملة مشتملة على كل القانون فقصروا اهتمامهم على. المطلب الأول : نظرية الإلتزام بالنص ( مدرسة شرح على المتون ) . المطلب الثاني : النظرية التاريخية أو الإجتماعية . المطلب الثالث : مدرسة البحث العلمي الحر

المتون العلمية الجمعيات العلمية والموسوعات والمجلات العلمية قرى مديرية المتون عزل مديرية المتون جامع المتون القصائد والمتون تصحيح المتون عزلة المتون الجوف الكلمات المفتاحية في لغويات المتون المنظومات والمتون محتوى المتون المتون في الإسلام طريقة ابن سعد في سرد المتون. تعددت واختلفت الآراء والنظريات الفقهية في تفسير القانون وطرائقه باختلاف النظرة إلى أصل القانون وأساسه، فظهرت مدارس تفسير القانون أهمها مدرسة الشرح على المتون (أو مدرسة الالتزام بالنص. وتسمى أيضا مدرسة التزام النص وقد ظهرت هذه المدرسة في مستهل القرن التاسع عشر، وهو تاريخ صدور التقنينات الفرنسية الكثيرة التي لم يكن للناس عهد بها، وأصل تسميتها بمدرسة الشرح على المتون.

بحث الشرح على المتون - المحاكم والمجالس القضائي

- تتفق هذه المدرسة مع مدرسة الشرح على المتون في احترامها للنص القانوني، وفي أن التفسير يجب أن يتم وفقا لإرادة المشرع الحقيقية وقت وضع التشريع، وتخالفها فيما يتعلق بالبحث عن النية المفترضة. 1.مدرسة الشرح على المتون L'ecole de lcxegese. وارادته تكون بالرجوع الى الوقت الذي شرع فيه القانون انما يجب البحث عن هذه النية والادارة في الوقت الذي يتطلب التفسير بحيث يمكن التساؤل عن نيته (إرادته.

مذهب الشرح على المتو

المطلب الأول : المذهب التقليدي (الشرح على المتون) يجب على المفسر البحث عن الحلول الملائمة وفقا لمصلحة الحاجة و التي تتماشى وتطور المجتمع. المبحث الثالث : حالات التفسير و أهم طرقه. في أمسية شهدت حضورا تربويا متميزا، أقام ملتقى الأدباء والمثقفين بنادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي محاضرة بعنوان (مدرسة المستقبل) ألقاها الدكتور عبدالله راجي أبو رضوان المدرس بكلية المعلمين بجامعة طيبة وقدمها.

مذهب الشرح على المتون بح

مذهب الشرح على المتون - ahlamontada

مدارس التفسي

  1. ومن المتون الجيدة التي يدور عليها علم أصول الفقه ورزقت القبول متن الورقات في أصول الفقه لإمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني النيسابوري المولود في المحرم سنة 419 هـ، والمتوفى في.
  2. بحث المدرسة السلوكية قسم أرشيف منتديات الجامعة. مفهومالمدرسة السلوكية: مدرسة فكرية من مدارس علم النفس تأسست على يد واطسون عام 1913م ، وهي امتداد للمدرسة الوظيفية حيث قالبأنه حتى يكون علم النفس علمياً بالفعل ، فعليه أن.
  3. افتراضيا يتم البحث عن أي كلمة من الكلمات المدخلة ويمكن تغيير ذلك عن طريق: استخدام علامة التنصيص () للبحث عن عبارة كما هي. استخدام علامة الزائد (+) قبل أي كلمة لجعلها ضرورية في البحث
  4. مذهب الشرح على المتون :يختلف مذهب الشرح على المتون عن مذهب أوستن لأنه لم يكن نتاج رأي فقيه واحد وإنما كان ثمرة لأراء مجموعة من الفقهاء الفرنسيين الذين تعاقبوا خلال القرن 19 على فكرة تجميع.
  5. ثانيًا: منهج البحث: سلكنا في موسوعة شرح قانون التجارة المصري الجديد رقم 17 لسنة 1999 المعدل منهجًا علميًا مزدوجًا يجمع بين مدرسة الشرح الفقهي التحليلي والتأصيلي ومدرسة الشرح على المتون حيث.
  6. أي البحث عن تكييف المصطلح وادراجه ضمن احد الاصناف القانونية بغاية معرفة نظامه القانوني العام الذي يخضع له. لان القانون يحتوي على مجموعة من الاصناف القانونية لكل منها احكامه الخاصة به
  7. البحث عن: 2021-12-30 . Facebook الدراسات القانونية لا تقتصر على شرح النصوص القانونية باسلوب الشرح على المتون تمسكوا بحرفية النصوص ويقابلهم في الفقه القانوني الغربي مدرسة الشرح على.

مدارس شرح القانون و أهم النظريات - استشارات قانونية مجاني

  1. بحث عن. الوضع المظلم ؛ حيث نشر متن أبي شجاع بضبطه وتصحيحه ومراجعته، وهو واحد من المتون المشهورة في الفقه الشافعي، حيث خرج فيه عن النمط الأزهري التقليدي ومن حينها بدأت مرحلة تأسيس مدرسة.
  2. منهجية كتابة المواضيع القانونية. Libellés : الأسدس الخامس , سليدر , Accueil. المنهجية: هي طريقة لاستغلال وتوظيف المعلومات في الإجابة عن إشكالية أو مشكل قانوني ما أو لتحليل فكرة ما. فهي أسلوب في.
  3. مناهج البحث في القانون : مذاهب القانون-مذهبي اوستن وكاسن-مذهب هيجل ومذهب الشرح على المتون-المذاهب الواقعية والنظرية الماركسية.. الزغبي، أكرم ابراهيم
  4. تعريف الدُّستور . عناصر الدُّستور . أنواع الدّساتير . الدّّساتير المكتوبة والدّساتير العُرفيّة . الدّساتير الجامدة والدّساتير المرنة . الدّساتير الدّائم
  5. المؤلف : أ. عباس فاضل عباس تحميل نسخة pdf - الاجتهاد في الشريعة والقانون الطبعة الأولى 2021″كتاب: - الاجتهاد في الشريعة والقانون جميع حقوق الطبع محفوظة: للمركز الديمقراطي العربي ولا يسمح بإعادة إصدار هذا الكتاب أو اي.
  6. وأنت إذا تأملت وجدت الهداية، بعيدة عن الوغول في المتون الدراسيّة؛ لعدم اشتمالها على دورة كاملة في الأصول، وعدم تحريرها في ابتداء الدخول لأجل أن تكون محوراً للدرس والبحث في هذه الحقول
  7. المذاهب المختلفة في تفسير القواعد القانونية قسم أرشيف منتديات الجامع

بحث قانوني مفيد حول مدارس التفسير - استشارات قانونية مجاني

المطلب الاول : مذهب أوتسن - startimes

تونس في: 03 ديسمبر2014 حبيب قوبعة مستشار المصالح العموميّة يأتي هذا التّحليل الشخصي تفاعلا مع القراءتين الممكنتين للفصل 89 من الدّستور حول التّكليف بتشكيل الحكومة، وتعميقا للرّأي الذي ضمنته في مقال سابق، تحت عنوان. الفقه القانوني والثقافة القانونية في الحياة المعاصرة فارس حامد عبد الكريم لا تشكل الثقافة القانونية في مجتمعاتنا العربية الا حيزا محدوداً من الثقافة العامة، في حين ا محمد بونس /بتصرف تحظى دراسة اساس واصل القانون باهتمام الحقوقي المهتم باساس دراسة القانون الوضعي وقيمته بالاضافة ينكبون مثل الدراسات وانما يدفعهم الفضول معرفة مدى تقدمه معرفتنا المتعلقة بالانسان والمجتمع وسنتعرض. مناهج البحث في قانون المرافعات: من الشرح على المتون الى المدرسة الايطالية الحديثة والي، فتحي , Fatḥī Wālī الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع، , 1967 - Civil procedure - 71 page ٧ ـ اعتمدت في تصحيح المتن والساقط منه وفي بيان انّ الكلمة من المتن أو الشرح على شرحي الرضي والنظام. ٨ ـ وما استغنيت من الحواشي لعلماء الكرد على طرفي الصفحات في الشرح مستفيدا من تعليقاتهم

بحث كامل حول تفسير القانو

لماذا ينصحُ أهلُ العلم بحفظ المتون؟. من منطلقات العلاقات الشرق والغرب (الاحتلال- معالم المنهجية المتبعة لدى الإمام الصالحي الشامي د. معتز أحمد رفاعي زارع. أحكام قرارات العلاجات المساندة. مناهج البحث في القانون : مذاهب القانون-مذهبي اوستن وكاسن-مذهب هيجل ومذهب الشرح على المتون-المذاهب الواقعية والنظرية الماركسية.. الزغبي، أكرم ابراهي المدرسة الانسانية: أهم من يمثل هذه المدرسة هو علم النفس الانساني حيث لا يزال جديدا بحيث لا يمكن اعتباره مدرسة رئيسية في علم النفس ، وفي نفس الوقت لا يمكن تجاهله من حيث هو قوة جديدة ، وقد ظهر هذا العلم كاتجاه أولي مثله. بحث عن. دمج الطلاب العاديين مع ذوي الاحتياجات الخاصة - أما آراء المعلمين حول الفقرة الثالثة الأطفال الذين يدرسون في مدارس التربية الفكرية - أما بخصوص آراء المعلمين حول الفقرة الرابعة عشر. 1. كيف يستطيع النظام القانوني حفظ المصالح العامه والمصالح الاجتماعيه ؟ 2. المدرسه التاريخيه / المدرسه الوضعيه / مدرسة الشرح على المتون // مدرسة القانون الطبيع

انظر جردا للبحوث والمؤلفات حول هذه المدارس في: التأليف العلمي حول مدارس سوس العتيقة لصالح أزوكاي، ضمن: المدارس العلمية العتيقة، منشورات جمعية أدوز، 1996، ص: 107 وما بعدها وأخذ عن علماء الرياض وقطر. • وتنقل في مناصب القضاء إلى أن كان قاضي «الجوف» وقام بالتدريس في بعض مساجده فأقبل عليه الطلبة فسعى لدى الحكومة فأنشأت لهم عدة مدارس

إشارات حول كتب الأربعينات الحديثية تُعدُّ الأربعينات من أشهر أصناف الكتب الحديثية، وأكثرها تأليفًا وتنوُّعًا. وهي تُبرز، فيما تُبرز، تفنُّنَ الأئمة المحدّثين، وبراعتَهم في تجديد عرض مادَّتهم العلمية، وتقريبها إلى. جهود الشيخ هشام البيلي في الذب عن العلامة ربيع بن هادي المدخلي والترجمة له ونشر علمه والرد على الطاعنين فيه الكتب والرسائل التي شرحها الشيخ هشام البيلي للشيخ العلامة عبيد الجابري -حفظهما. محاضرات منهجية البحث العلمي النظرية الفرنسية في القانون: نظرية الشرح علي المتون: نظرية تقديس النصوص التشريعية Fichier. مدارس تفسير القانون وموقف المشرع.

بحث حول تفسير القانون - banouta

وتأسيسا على ما تقدم، ترسخت لدي رغبة قوية للمساهمة من خلال هذا البحث الذي هو عبارة عن دراسة إحصائية بيبليوغرافيا أو فهرسة شاملة لجهود الموريتانيين في القواعد الفقهية والغرض الأساسي هو لفت. منهج مقترح لطالب كلية الشريعة. بسم الله الرحمن الرحيم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياك الله أخي الفاضل، ونفع الله بك.. سألتني -باركك الله- عن منهج تسير عليه بقية حياتك الجامعية، وأنت في.

محظرة أو التعليم المحظري يُعد نوعاً من أنواع النظام التعليمي التقليدي في موريتانيا وقد عرفت موريتانيا أو شنقيط عبر العصور بعلمائها الذين تلقوا تعليمهم عبر هذا النظام التعليمي الديني والدنيوي حيث أن علوما مثل الطب. 1. 180. الفقه الإسلامي دراسة استدلالية في فقه الخمس و أحكام الإنفاق و الإحسان. المدرسي، السيد محمد تقي. 1. 181. الفقه المنسوب للإمام الرضا عليه السلام. مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث. 1

مدرسة مشايخ سمرقند، وعلى رأسها أبي منصور الماتريدي: وقد تميزت تلك المدرسة بربط مسائل الأصول بمسائل العقيدة؛ مما أدي إلى وجود بعد الاختلافات والانفرادات عن مدرسة العراقيين

14) الدقة في النقل عن العلماء : مدرسة الشيخ تربي طلابها على تحري الدقة في النقل عن العلماء ، والشواهد في هذه الميزة كثيرة ، قال أحد الطلبة (47) : (سألت الشيخ ذات يوم عن حكم صلاة الجمعة في الأمصار. نبذة الناشر:كتاب في علم المنطق يشرح متن إيساغوجي للأبهري الذي يعد من أهم المتون في علم المنطق لاشتماله على المسائل الهامة والدقيقة واعتماد العلماء عليه في مسائلهم ومؤلفاتهم فجاء هذا الشرح. مذاهب الفكر القانوني الفلسفي. إعداد حسين جبار. المقدمة ان البحث عن أصل و أساس القانون الوضعي لمعرفة تبرير وجود القانون واكتسابه صفة الإلزام في الجماعة والتي يسعى الى تحقيقها , حيث اتفق عليها أغلب الفقهاء , وهي العدل. جميلةٌ هذه : لاكلام بعد كلام العلماء الا بدليل معتبر هل كلام العلماء دليل أصلي أم مختلف فيهِ ؟ لم أقرأ هذا ، لا في أصولِ الدين و لا أصولِ الفقه ، و لا أصول الفِكر و لا أص

موقع الموسوعة القانونية - مدارس تفسير القانو

1028 word _ البحث الصريح في أيما هو الدين الصحيح 1029 word _ البحث العلمى أساسياته النظرية وممارسته العملية 1030 word _ البحث اللغوي عند العرب 1031 word _ البحث المسفر عن تحريم كل مسكر ومفت أبحاث قانونية بعنوان النص بين التشريع و الاخبار. ورقة كتبها المستشار طارق البشرى يطوف بنا القاضي و رجل القانون الفيلسوف حول علاقة النص التشريعي و النص الإخباري و علاقة كليهما بالتاريخ هوية بريس - د. البشير عصام المراكشي. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. هذا منهج علمي لدراسة الفقه المالكي، عن طريق الكتب، كنت قد كتبته استجابة لطلب أحد الأفاضل، ثم لما كثر السؤال في هذا الباب، ارتأيت نشره هنا. نشأته: ولد الشيخ عبد الله بن جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم في عام 1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه أتقن القرآن وسنه اثنا. 1- قواعد عامة: تضم القواعد التي تخضع لها الجرائم والعقوبات على إختلاف أنواعها . 2- قواعد خاصة: تضم القواعد التي تحدد كل جريمة على حدة من حيث بيان أركانها والظروف الخاصة بها

Video: مذاهب تفسير التشريع - مدونة المحامي عبدالغني الول

أسس و مبادئ المذهب الوجودي. 2) المذهب الوجودي: (الأسس الفكرية و المنطقية): إن المنطلقات التي يأخذ بها الوجوديون في التقريب مختلف وجهاتهم الفلسفية يمكن ردها إلى أربعة تساؤلات: أولا :هل الطبيعة التي يتصف بها وجود الأشياء. عن تفهمه أكثر النظار» و الشارح- ره- أظهر مدى تسلطه و قدرته في شرح العبارات المشكلة و الموجزة التي يقرب أحيانا من حد الالغاز، على أنه لم يقتصر على الشرح فقط، بل أضاف كلما رأي لزوما مطالب ثمينة. بقلم / القاضي مازن سيسالم عضو المحكمة العليا. تعريف التفسير: التفسير هو تحديد المعنى الذي يقصده الشارع من ألفاظ النص، فكل قانون يحتاج إلى تفسير لجعله صالحا للتطبيق على وقائع الحياة، فالتفسير إذاً هو بحث عن معنى أراده. بمشيئة الله نتحدث اولا عن طرق فهم النصوص القانونية او التشريعات البشرية بانواعها هناك مدارس عدة لفهم تفسير النصوص القانونية من اهم هذه المدارس المدرسة التقليدية أو مدرسة الشرح على المتون

هذه الصفحة هي: General type: course. Context المقرر الدراسي: و ت م 1.1.م ع ق منهجية العلوم القانونية (فلسفة القانون (context id 69932) حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب 1-3 ج1 مصطفى محمد عرفة/الدسوقي Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية , Jan 1, 2012 - Language Arts & Disciplines - 560 page حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير للشيخ حمد بن. بحث متقدم . أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ، هو مجموعة القواعد التشريعية التي صدرت في فرنسا عام 1804م، وجاءت في نصوص صيغت على شكل مواد متتابعة ومتسلسلة، لتحكم أساساً في العلاقات المدنية على أرض تلك الدولة. عمل أو قولٍ ما أو لنقض حجّةٍ أو فكرةٍ أو موضوع. الحلقة الرابعة : تدريبات على نصب الفعل المضارع ، والتعرف على أدوات نصب الفعل المضارع ( أن : حرف . طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتابأسلوبًا لتدريب الدماغ ما أروع الدماغ

والإبستمولوجيا.على وجه العموم، تحيل إلى نظرية المعرفة، أي العلم الذي يبحث أساسا في العلم وفي شروط إنتاجه، ويمكن ضرب مثال عملي حول نظرية المعرفة، من خلال البحث الذي قام به الأستاذ عبد الله. الادارات العامة والتفسير الرجعي للقانون. الجزء الثاني: فارس حامد عبد الكريم. تحدثنا في الجزء الاول من هذا البحث عن انحراف اغلب الإدارات العامة، وهي بصدد تنفيذ القوانين، عن حكمة التشريع وغايته، عبر التمسك بتفسيرات.